تعرف على سبب عدم وجود زر “لا يعجبني” أو “لم يعجبني” في فيسبوك !
كان هذا التساؤل يثير جدلاً كبيراً في الأيام الماضية لماذا لا يوجد زر " لم يعجبني - Dislike " في فيس بوك !! أيضاً كان يرافق هذا التساؤل العديد من الطلبات التي تتلقاها فيس بوك يومياً من المستخدمين حول عدم وجود هذا الزر " لم يعجبني - Dislike " مع طلب وجوده أي بمعنى أخر اضافة زر " لم يعجبني - Dislike " .
أثناء الحديث مع موقع TechRadar أشار رئيس التكنولوجيا السابق في فيس بوك Bret Taylor أن الشبكة الاجتماعية الأكبر في العالم فيس بوك لم يكن في نيتها يومًا إطلاق زر " لم يعجبني - Dislike " بالرغم مع الطلبات التي قدمها الكثير من المستخدمين في هذا الشأن .
الجدير بالذكر أن Taylor هو مبتكر زر " أعجبني - like " في موقع فيس بوك قبل رحيله من الشركة في عام 2012 لتأسيس شركة Quip ، أشار Taylor إلى أن سبب عدم وجود زر " لم يعجبني - Dislike " هو أن هذا الزر ان وجد سيتسبب في الكثير من المشاعر السلبية على الشبكة الاجتماعية وهو ما لا تريده الشبكة خصوصًا وأنّ زر مثل لا يعجبني قد يتم استغلاله بشكل سيئ حتى في حالة وجود محتوى جيد .
مضيفاً وجود زر الإعجاب كان ضروريًا للتعبير عن إعجابك بشيء ما بدون كتابة الكثير ، في هذا الحالة يكون زر " أعجبني - like " هو تعويض عن كلمات مثل “رائع، جيد”. أمّا في حالة عدم إعجابك بشيء ما سيكون الأنسب هو كتابة رأيك في تعليق تُفصّل فيه شعورك نحو هذا الشيء، حسب رأي Taylor.
لم يكن وجود زر " لم يعجبني - Dislike " ليفيد فيسبوك في الدعاية والإعلان التي تعتمد عليها الشركة كمصدر أول للدخل مثلما يفيدها زر " أعجبني - like " ، فمع زر الإعجاب يستطيع فيسبوك أن يتعرف على اهتمامات المستخدمين وبالتالي عرض الإعلانات التي تهمهم فقط .
شخصياً من ناحية عدم وجود الزر لأنه سيسبب مشاعر سلبية للأخرين و ربما يتم استخدامه بشكل سيء أوفقه الرأي تماماً ومع كافة الآراء أوافقه الرأي لكن الأول أجده السبب لأوجه في ذلك ، حيث أذكر في بداية بناء موقع مدونة ابدأ للإعلاميات كنت سأضيف زر " أعجبني " و زر " لم يعجبني " في نهاية كل تدوينة لتحليل أراء المستخدمين " الزوار " حتى أتمكن من معرفة ما يحبون وما لا يحبون لكني بدأت في صباح اليوم التالي أدرس بدقة أهمية اضافتهم وقد رأيت بأنه سيكون لي العديد من المنافسين أصحاب النفوس الضعيفة ومن المؤكد سيكون زر " لم يعجبني - Dislike " فرصة رائعة لهم لـ احباط معنوياتي و تدمير جهودي سواء لي أو لأي شخص فربما يضعون لم يعجبني في حال وجود محتوى حصري ممتاز ! .
فأنا شخصياً أجد السبب الأول في خصوص المشاعر السلبية والاستخدام السيء هو السبب لأوجه ثم يليه السبب الثالث وهو مكان الزر في الإعلانات .
أتمنى مشاركتنا رأيك , هل ترى وجود زر " لم يعجبني - Dislike " مهماً إلى الآن ؟ إن أعجبتك التدوينة شاركها مع أصدقائك عبر فيس بوك لكي يتعرفوا على هذا الآن ، الجميع بدون استثناء يود معرفة السبب وراء ذلك في فيس بوك !
أضف تعليق